open2days open2days
recent

Latest News

recent
recent
جاري التحميل ...

نصائح بسيطة لتغيير موعد نومك

أشار موقع “هيلث لاين” المختص في الشؤون الصحية، إلى أن توقيت نوم الإنسان، يرتبط إلى حد كبير بعوامل جينية، لكن هذا الأمر قابل للتغيير عبر اتباع بعض الخطوات العملية.

وأهم نصيحة يسديها الأطباء هي تغيير توقيت النوم بشكل تدريجي، أي أنه لا يحصل دفعة واحدة، بل يستغرق عدة أسابيع وربما أطول، بحيث يحدث  فرقاً من عشرين دقيقة إلى ساعتين في موعد النوم، سواء عند النوم والاستيقاظ.

ويقول الخبراء إن جسم الإنسان يستطيع إفراز هرمون مرتبط بالنعاس والنوم، عندما يكون ثمة ضوء منبعث من غروب الشمس، أما اللون الأقرب إلى الأزرق فيحفز استجابة مسؤولة عن الاستيقاظ.

ويؤكد الخبراء إلى أنه عليك الابتعاد عن الأجهزة التي تبعث الضوء الأزرق، في حال كنت تتفادى الاستيقاظ مبكرا، لأن الأفضل في هذه الحالة هو الاستعانة بمصابيح ضوء جانبية تنير بلون أحمر مثل الغروب، لأن هذا الأمر يساعد على النوم.

 ويضيف الخبراء إلى إنه بوسع الإنسان أن يستعين ببعض التقنيات البسيطة قبل الخلود إلى السرير مثل أخذ نفس عميق، والتأمل، وقراءة الكتب، واتباع عادات هادئة، لأن هذه الخطوات تساعد على بدء دورة النوم.

وفي حال لاحظت تغييرا إيجابيا تدريجيا، فأنت تستحق أن تكافئ نفسك عبر القيام ببعض الأشياء التي تحبها، لأن هذا الأمر سيشجعك على المضي قدما وتحقيق المزيد من التقدم.

وينبه الأطباء إلى تأثير كبير للطعام، لاسيما أن أناسا كثيرين يفضلون تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل.

وكشفت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون حتى وقت متأخر، يميلون في الغالب إلى عدم تناول الإفطار، بينما يأكلون خضارا أقل ويكثرون من القهوة والكحول مقارنة بمن يستيقظون في وقت مبكر.

وفي خطوة صحية أخرى، يوصي الأطباء بممارسة الرياضة لأن الشخص الذي يقوم بمجهود بدني مرهق سيميل أكثر إلى النوم مبكرا مقارنة بالشخص الذي ظل “خاملا” طيلة النهار.





from وسم 24 https://ift.tt/2VKHNKj
via IFTTT

عن الكاتب

Khaled Ragheb

التعليقات


***********************


***********************


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Flag Counter

Flag Counter

جميع الحقوق محفوظة

open2days