open2days open2days
recent

Latest News

recent
recent
جاري التحميل ...

وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشهدون توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة ولاية اوهايو لمنح M. Sc. الامن السيبراني

وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشهدون توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة ولاية اوهايو لمنح M. Sc. الامن السيبراني
وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشهدون توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة ولاية اوهايو لمنح M. Sc. الامن السيبراني


وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشهدون توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة ولاية اوهايو لمنح M. Sc. الامن السيبراني


شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، عبر الفيديو، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) وجامعة ولاية اوهايو الامريكية، لتوفيرها التقنية برنامج الماجستير في الامن السيبراني

ياتي ذلك في اطار مبادرة بناء مصر الرقمية (DEBI) التي تهدف الى تطوير قدرات وتجهيز خريجي كليات الهندسة والحواسيب والمعلومات بالمعرفة والخبرات العملية من خلال برنامج تدريبي تربوي شامل. الهدف هو تاهيل الخريجين لتنفيذ مشروعات مصر الرقمية، وتعزيز قدرتهم التنافسية في اسواق العمل المحلية والدولية.

الامن السيبراني هو احد المسارات الرئيسية لتطوير الكوادر الوطنية التي تمتلك المهارات المطلوبة في هذا المجال، والتي هي نادرة في جميع انحاء العالم. وذلك لتحقيق الامن الرقمي ومواجهة الهجمات الالكترونية المتنامية عالميا مع زيادة الاعتماد على جميع القطاعات على شبكات الاتصالات وانظمة الكمبيوتر والاجهزة.

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على ان التعاون العلمي مع جامعة ولاية اوهايو في مجال الامن السيبراني ياتي حرص MCIT على بناء قدرات شباب المصريين واقامة شراكات محلية ودولية في التكنولوجيا الحديثة.

MCIT تقوم بتنفيذ برنامج طموح لبناء القدرات بهدف بناء مصر الرقمية مع شباب العقول المصرية. استراتيجية بناء القدرات MCIT هي هرمية في النموذج ؛ وقاعدتها ممثلة في تدريب عدد كبير من الشباب. الهرم ثم يتقدم في التخصص مع صعوده حتى يصل الى ديبي الذي يمثل اعلى الهرم، واضاف طلعت

قال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان المعرفة والعلوم والتكنولوجيا هي حجر الزاوية لبناء المستقبل. المبادرة تهدف الى تطوير كوادر متخصصة قادرة على اثراء صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مصر، وتزويدها بمجموعة شاملة من المهارات الفنية والعملية واللغوية والشخصية. قال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان المبادرة تساعد في توفير الكوادر المتخصصة التي تطلبها الشركات المحلية والعالمية يعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

من جانبه اشاد السفير المصري لدى الولايات المتحدة معتز زهران بالجهود المبذولة والتي اسفرت عن توقيع مذكرة التفاهم واقامة تعاون مصري امريكي على الصعيدين العلمي والتقني في مجال الامن الالكتروني. اثنى على المبادرة ودورها فى بناء قدرات الشباب المصرى التى تاتي فى اطار استراتيجية بناء المواطن المصرى

السفير الامريكي لدى مصر جوناثان ار. اكد كوهين ان التعاون يمثل خطوة جديدة في رحلة التعاون المصري الامريكي في تخصص، وهي الامن السيبراني، في واحدة من ابرز الجامعات في الولايات المتحدة في البحث في مجال الامن السيبراني، من خلال معهد الجامعة للامن السيبراني والثقة الرقمية. اضاف ان السفارة الامريكية بالقاهرة تدعم المبادرات التي تساهم في تحقيق التحول الرقمي في مصر.

صرحت مستشارة وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصال هدى بركة ان المبادرة تستهدف تدريب 1,000 شابا على مدار السنة مع دورة دراسية لمدة عام واحد. يمنح الخريجين درجة الماجستير التقني من اعلى الجامعات الدولية، في احد تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصال المتعمقة، بما في ذلك علوم البيانات والذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) ؛ الامن الالكتروني ؛ الروبوتات والاتمتة ؛ والفنون الرقمية. هذا بالاضافة الى شهادات القيادة و مهارات اللغة الانجليزية من شركات التكنولوجيا العالمية

اكدت رئيسة جامعة ولاية اوهايو كريستينا جونسون حريصة الجامعة على انشاء نموذج مميز للتعاون مع MCIT، بطريقة تساهم في انشاء قاعدة واسعة من الكوادر المتخصصة في الامن السيبراني، للمنافسة على المستوى العالمي. اضافت ان الجامعة لديها مهمة تبلغ من العمر 150 عاما لتوفير المعرفة محليا واقليميا وعالميا.

التعاون مع جامعة ولاية اوهايو ياتي نظرا لان الجامعة هي واحدة من ابرز الجامعات الامريكية، وتحتل مكانا متميزا بين الجامعات في التصنيف العالمي. تقدم برامج للخريجين والبحث العلمي عالميا، وتحتل المرتبة 30 بين جامعات هندسة الكترونيات وعلوم حاسوب في الولايات المتحدة. الجامعة بالاضافة الى ذلك تحتل المرتبة الاولى بين الجامعات الامريكية في منح شهادة البكالوريوس عبر اليات التعليم الالكتروني، والرابع ضمن برامج الماجستير الهندسية.

درجة الماجستير التقني في الامن السيبراني من جامعة ولاية اوهايو من خلال معهد الامن السيبراني والثقة الرقمية الذي يهدف من خلال انشطته الى تعزيز التعاون بين الباحثين من مختلف التخصصات الاكاديمية لوضع حلول تقنية للامن السيبراني والمسائل المعقدة للثقة الرقمية انا لا اهتم ابدا. يهدف المعهد ايضا الى المشاركة مع المؤسسات التعليمية والحكومية والصناعية الاخرى، وتحديد التحديات الناشئة للامن السيبراني وايجاد طرق مبتكرة لحلها، من خلال البحث والتعليم والشراكة.

ووفقا لمذكرتها، يمنح الطلاب درجة الماجستير التقني في الامن السيبراني من خلال الجمع بين شهادة تمكين وتشغيل انظمة الامن السيبراني وشهادة تصميم وتنفيذ نظام الامن السيبراني وانجاز مشروع تخرج بالتعاون مع الشركات الدولية.

يجب على المتقدمين للبرنامج استيفاء متطلبات القبول لجامعة ولاية اوهايو، ليتمكنوا من الانضمام الى البرنامج. الدراسة تتضمن ثلاثة فصول دراسية لدورة 30 ساعة ائتمان البرنامج يقوم به اساتذة متخصصين واعضاء هيئة تدريس معهد الامن السيبراني والثقة الرقمية بمشاركة اساتذة المصريين والشركات الدولية بهدف دعم العملية التعليمية وتعزيز المكون العملي ومشاريع التخرج.

تم توقيع مذكرة التفاهم بواسطة نائب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للبنية التحتية رافت هندي، نائب رئيس ولاية اوهايو للابحاث مورلي ستون، وعميد كلية الهندسة في ولاية اوهايو ديفيد ب. ويليامز

من الجانب المصري، حفل التوقيع الافتراضي مستشار ثقافي بالسفارة المصرية بالولايات المتحدة محمد حمزة، الرئيس التنفيذي لوكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) عمرو محفوظ مستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمواهب التكنولوجية هدى بركة. مركز الابتكار التطبيقي احمد طنطاوي وعدد من مسؤولي MCIT واساتذة هندسة وعلوم حاسوب ومستشارين اكاديميين ل MCIT

من الجانب الامريكي، حضر الحفل رئيس قسم هندسة الكهرباء والحاسوب بجامعة ولاية اوهايو هشام الجمال.

تم اطلاقها في سبتمبر 2020، DEBI هي منحة لكبار خريجي الجامعات المصرية العامة، فصول 2016-2020، الذين اكملوا دراستهم بكلية الهندسة والكمبيوتر والالكترونيات والاتصال او الاقسام الطبية ؛ كلية علوم الحاسوب ؛ او كلية العلوم والرياضيات وعلوم الحاسوب على مستوى البلاد. يتم اختيار الطلاب وفقا لمعايير القبول المحددة.

يتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع كبرى الجامعات الدولية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحديثة وعدد من الشركات المحلية والدولية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال والقيادة وتنمية المهارات اللغوية.

لمزيد من المعلومات والتسجيل للمبادرة يرجى الاتصال على الرقم 15388.


عن الكاتب

Khaled Ragheb

التعليقات


***********************


***********************


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Flag Counter

Flag Counter

جميع الحقوق محفوظة

open2days