open2days open2days
recent

Latest News

recent
recent
جاري التحميل ...

للحاصلين على الإعدادية.. شروط الالتحاق بـ"STEM".. وخريطة المدارس | نهضة مصر التعليمية





للحاصلين على الإعدادية.. شروط الالتحاق بـ"STEM".. وخريطة المدارس







تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للإعلان عن فتح باب التقديم للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، للطلاب الحاصلين على الإعدادية ووفقا للشروط.
والتقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق بالصف الأول الثانوى بمدارس المتفوقين، من خلال التسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة، عقب اتاحة الرابط.
وتنشر "البوابة نيوز"، أبرز التفاصيل عن الالتحاق ونظام الدراسة:
مدارس المتفوقين "STEM"، تضم مرحلة ثانوية فقط، ويدرس الطلاب فيها، أما بشعبة علمى العلوم أو علمى رياضة.
يبلغ إجمالى عدد الطلاب الحالي، على مستوى الجمهورية 2766، والصف الأول الثانوى به 1327، والصف الثانى 1066، والثالث الثانوى 373.
المواد التى تدرس في «ستيم» بالعربية:
- إضافة إلى مادة اللغة العربية، يتم تدريس مواد «التاريخ، والتربية الوطنية، والتربية الدينية».
الفارق بين "ستيم" والمدارس الثانوية الأخرى:
هناك فرقا بين بين النموذج المصرى لـ«STEM»، وأى نموذج في العالم، فالمدارس بها طلاب يلتحقون، وهم من المتفوقين، ويتم مساعدتهم على تنمية مهاراتهم، وتفوقهم، ويقدمون مشروعات وتجارب علمية هادفة، ويحصلون على جوائز دولية.
ويكمن الفرق بين مدارس «STEM» و«متفوقين عين شمس»، أن المناهج مختلفة، مدارس ستيم يدرسون باللغة الإنجليزية، وهناك مشروع لكل مادة، يقدمها الطلاب، وعليها درجات أيضًا 60%، كما أن الأعداد بها مختلفة، وتضم مدارسها «بنين وبنات»، على عكس متفوقين عين شمس فهم يدرسون بالعربية، وعددهم قليل، وتضم البنين فقط.
موعد التقديم
- يبدأ التقديم، هذا العام خلال شهر يونيو الجاري، عقب نتيجة الدور الثاني لامتحانات الإعدادية، ويكون أون لاين على الموقع الإلكترونى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
وتقوم المديريات التعليمية، باستلام ومراجعة وتجميع استمارات الطلاب، على أن تعقد الاختبارات لمن تنطبق عليهم الشروط بالإدارات التعليمية.
كما يقوم المركز القومى للامتحانات بإعداد مجموعة من الاختبارات التى تقيس القدرات الإبداعية والسمات الشخصية والعلوم والرياضيات، على أن تقوم الإدارة العامة لنظم المعلومات بإعلان نتائج الطلاب المقبولين ومدارسهم، وإرسال قوائم الطلاب المقبولين إلى وحدة STEM، وترسل وحدة STEM قوائم الطلاب المقبولين إلى المدارس.
شروط التقدم للالتحاق
يشترط للتقدم للاختبارات، التالي:
- أن يكون الطالب حاصلًا على 98% في المرحلة الإعدادية، ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجات النهائية في مادة واحدة على الأقل من مواد «العلوم-أو الرياضيات-أو اللغة الإنجليزية»، أو يكون المتقدم حاصلًا على 95%، ويشترط حصوله في هذه الحالة على الدرجات النهائية في مادتين من السابق ذكرهما.
الأعداد المطلوبة:
- جميع مدارس «ستيم» مشتركة بنين وبنات، عدا مدرستى أكتوبر والمعادى، بالنسبة للمدارس المشتركة، تسع المدرسة الواحدة، 150، منهم 75 طالبًا، و75 طالبة، أما أكتوبر فتسع 150، والمعادى 120.
المصروفات
عندما يكون الطالب خريج مدرسة حكومية أو تجريبية، ويلتحق بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا يسدد 3 آلاف جنيه، وتصنيف المبلغ، كالتالى، ألف جنيه، مصروفات دراسية، كل عام، وألفين جنيه، كتأمين تدفع مرة واحدة، لإقامته واللاب توب، أما الملتحقون من مدارس الخاصة، يسدد نفس المبلغ الذى كان يسدده بمدرسته الإعدادية سابقًا.
وتصل تكلفة الطالب الواحد سنويًا من 30 إلى 40 ألف جنيه، حيث تتكفل المدرسة بالإقامة، والطعام، والانتقالات، وتخصيص إشراف في المسابقات.
وتتواجد مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، حاليا في كل من محافظات: "الجيزة، والقاهرة، والإسكندرية، وكفر الشيخ، والدقهلية، والإسماعيلية، والبحر الأحمر، وأسيوط، والأقصر، والمنوفية، والغربية، والقليوبية، والشرقية، وقنا".

عن الكاتب

Khaled Ragheb

التعليقات


***********************


***********************


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Flag Counter

Flag Counter

جميع الحقوق محفوظة

open2days